آخر الأخبار

تعرف على أول من سجل هدف من "ضربة مقصية" في التاريخ (صور)


يعتبر تسجيل الأهداف من الضربات المقصية من أمتع المهارات في ملاعب كرة القدم، والفضل في تواجدها يعود إلى مهارة هذا اللاعب.

رونالدو ومقصية يوفنتوس

وسجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد هدف رائع أمس في فوز فريقه الكبير للفريق الإسباني على يوفنتوس بثلاثية نظيفة، حيث سجل النجم البرتغالي هدفا استثنائيا في شباك يوفنتوس، بضربة خلفية مزدوجة متقنة، ليعزز تقدم ريال مدريد بالهدف الثاني، قبل أن يضيف مارسيلو الهدف الثالث ليضع حامل اللقب قدمه اليمنى في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل لقاء الإياب في مدريد الأسبوع المقبل.

ويلجأ الكثير من المهاجمين إلى خيار تسجيل الأهداف من الضربات المقصية الخادعة، لمباغتت المدافعين وحراس المرمى، ولكن يتبادر للفكر من هو صاحب أول هدف من ضربة مقصية !!

تسجيل الأهداف من الضربة المقصية لها اسم "لاتشلينا" نسبة إلى دولة تشيلي، حيث ينتمي اللاعب صاحب اختراع هذه المناورة وهو مهاجر إسباني إلى تشيلي اسم "رامون أونزاجا"، الذي وصل إلى بلدة تالكاهوانو مع بداية القرن الـ20.
كان رومان يمارس رياضة الجمباز بالإضافة إلى كرة القدم، وهذا ساعده في تنفيذ الضربة المقصية نظرا لمرونة جسده في عام 1914.

وقد عرفت الضربة في تلك الفترة باسم "تشوريرا" نسبة إلى اسم فريق المدرسة الذي كان يمثله رامون اونزاجا وقت تسجيل الهدف.

في بلدة "تالكاهوانو" تم وضع تمثال لرامون في أحد أشهر الميادين، وتم نحته في وضعية تسجيل هدفه المقصي، وتحت التمثال لافتة توضح أن شارك مع تشيلي في أول بطولة لكوبا أمريكا عام 1916، ونفذ في البطولة ضربته المميزة.

تسابق نجوم العالم بعد ذلك على تسجيل الأهداف من الضربات المقصية، لكن مع الوقت تناسى الجمهور صاحب تلك المهارة.
توفي أونزاجا قبل أن يبلغ عامه الـ30، لكنه ترك بصمة كبيرة في تاريخ كرة القدم.
قام هذا اللاعب التشيلي بهذه الحركة في عدة مناسبات خلال بطولتي كوبا أمريكا التاليتين في 1916 و1920، ومن هنا جاء اسمها باللغة الإسبانية: “تشيلينا”.


هناك رواية أخرى تقول إن تلك الضربة أصولها يعود إلى بيرو، لكن اتفقت الروايتين على أنها ذات طابع لاتيني.

وقد اختير هدف واين روني في مباراة القمة بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي في فبراير عام 2011 (هدف القرن) في الدوري الإنجليزي الممتاز وأيضا سجل النجم السويسري شاكيري هدفا رائعا من ضربة مقصية في شباك بولندا خلال منافسات بطولة "يورو 2016" وكانتا من أجمل الأهداف بهذه الطريقة .

0 comments:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More