آخر الأخبار

وجهة نظر : يا أهلا بالاستثمار في دوري الـ 3 مليار


كل عام وأنتم بخير .. اليوم تنطلق منافسات النسخة 60 من عمر الدوري الممتاز بأحلام وطموحات مختلفة لكل الفرق المشاركة بالبطولة الأهم والأصعب في الكرة المصرية .

ورغم حزني مثل السواد الأعظم من عشاق ومتابعي الكرة المصرية لغياب أهم عناصر اللعبة وهو الجمهور لأسباب لا مجال للحديث عنها حاليا إلا أننا على مشارف بطولة قد تكون محط أنظار الجميع خلف الشاشات وبداية لتطوير حقيقي للبطولة المصرية واستثمارات مالية ستساهم في طفرة جديدة لصناعة اللعبة في مصر .

الدوري الجديد والذي ينطلق تحت شعار "دوري we" الشركة الراعية للكرة المصرية يمكن أن تطلق عليه دوري الـ 3 مليار .. فالقيمة السوقية للأندية وفقا للموقع العالمي "ترانسفير ماركت" تبلغ 2.9 مليار جنيه مصري لجميع فرق الدوري الممتاز أعلاها الأهلي حيث تبلغ قيمة فريقه السوقية 516 مليون جنيه ومرورا بالزمالك 488 مليون وبيراميدز 449 مليون فيما يأتي الوجه الجديد الصاعد حديثا للممتاز فريق نجوم المستقبل أو بعد تغيير اسمه ليكون "النجوم" كأقل قيمة سوقية وتبلغ قيمته الإجمالية 27 مليون جنيه .

وليست القيمة السوقية فقط التي شهدت تصاعدا واضحا هذا الموسم بل أن موارد الأندية المصرية من بث ورعاية شهدت طفرة واضحة فعلى سبيل المثال ووفقا لتصريحات تركي آل الشيخ صاحب تجربة بيراميدز في الدوري المصري هذا العام فإن ناديه بلغت موارده 400 مليون جنيه كما أن النادي الأهلي وصل عقود رعايته الأخير مع شركة صلة إلى 500 مليون جنيه، إلى جانب 400 مليون من العائد الفضائي، بإجمالي 900 مليون جنيه، بواقع نحو 225 مليون جنيه في الموسم الواحد كذلك الزمالك الذي أعلن رئيسه مرتضى منصور أن عقد الرعاية والبث من بريزنتيشن الشركة الراعية وصل لـ120 مليون جنيه بزيادة 20% سنويا بخلاف باقي الأندية التي ترعاها شركة بريزنتيشن .

وعلى ذكر الشركة الراعية للكرة المصرية فوجب علينا أن نثمن دورها المثمر في السنوات الأخيرة فرغم الظروف العصيبة التي مرت بالكرة المصرية والتي لاتزال توابعها تطل علينا بغياب الجمهور عن المدرجات حاليا إلا أنها نجحت في اقتحام عالم الاستثمار لتفيد الأندية وتستفيد هي الأخرى من خلال رعايتها لهذه الأندية .. ونشيد أيضا ببيان الشركة الأخير الذي ألقى الضوء على إقدامها على خطوة كبيرة في مجال صناعة كرة القدم فيما يتعلق بتقنية بث المباريات وفنون تصويرها، بأحدث الأجهزة التقنية في التصوير والبث وبأكبر الخبرات الفنية العالمية، وذلك من خلال شركة ( لايف ) المتخصصة في هذا المجال، وكذلك العمل على تأسيس شركة " إستادات " التي ستتولى إعداد و تجهيز العديد من استادات و ملاعب الأندية و الهيئات المختلفة للوصول إلى المواصفات العالمية في هذا المجال .

أعتقد أن تجربة بيراميدز بكل ما فيها ووجود عدد من اللاعبين البرازيليين ومن أمريكا الجنوبية سواء في بيراميدز أو المقاولون العرب أو غيرهم من الأندية وزيادة عدد الأجانب بكل فريق ليصل إلى 4 أجانب بجانب وجود مدارس تدريبية مختلفة بفرق الدوري هذا الموسم كلها عوامل تجعلنا أمام بطولة مميزة نتمنى أن تكون انطلاقة جديدة للبطولة الأهم في الكرة المصرية في السنوات القادمة .. قولوا يا رب .

0 comments:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More